الأحد سبتمبر 08, 2024
الأحد, سبتمبر 8, 2024

معطلو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المطلين بالمغرب يتظاهرون بشوارع الرباط ضد تفكيك أنظمة الوظيفة العمومية

الشرق الأوسط وشمال أفريقيامعطلو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المطلين بالمغرب يتظاهرون بشوارع الرباط ضد تفكيك أنظمة الوظيفة العمومية

صدحت حناجر العشرات من المنتميين لـ”الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب”، بشعارات قوية منددة بسياسة الحكومة في ميدان التشغيل، وذلك خلال المسيرة التي نظموها مساء يوم السبت 3 شتنبر الحالي، بمدينة الرباط.

بقلم: حسن أدونيس

وجاءت هذه المسيرة ختاما للمعركة الوطنية التي نظمتها ذات الجمعية، بالرباط، خلا النصف الأخير من هذا الأسبوع، تحت شعار: ” لنناضل جميعا من أجل سياسة وطنية ديمقراطية شعبية في ميدان التشغيل”، احتجاجا على ” تفكيك أنظمة الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية عبر العمل بالعقدة”.

كما أن هذه المعركة نظمت للاحتجاج أيضا “ضد حرمان المعطلين من الحق في التشغيل واستهداف وتدمير كل أنظمة الحماية الاجتماعية (صندوق المقاصة صندوق التقاعد) والمساهمة من أجل إسقاط كل المخططات التي تستهدف أبناء الشعب البطل”.

protestas marruecos 2

وتضمنت الخطوات الاحتجاجية التي نظمها معطلو الجمعية المذكورة، “وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل يوم الخميس فاتح شتنبر الحالي، كما كان من المفترض تنظيم وقفة أمام وزارة الداخلية يوم الجمعة 2 من نفس الشهر، قبل أن يتم منعها بالقوة من طرف قوات الأمن، ليتم تحويلها إلى اعتصام أمام البرلمان، ولتختتم الاحتجاجات بمسيرة انطلت من باب الأحد بالرباط ، وصولا إلى أمام قبة البرلمان.

وردد المحتجون العديد من الشعارات التي عبروا من خلالها عن مطالبهم، وأخرى رافضة لسياسات الحكومة اتجاههم، كما رفعوا لافتات كتبت عليها شعارات مطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وأخرى بها بعض المطالب.

وجاء تأسيس الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب استجابة لواقع البطالة الجماهيرية المستشرية في أوساط الشباب المغربي عموما، و بين حملة الشهادات بشكل خاص. فبفعل تطبيق الدولة البورجوازية لوصفات المؤسسات المالية الدولية، تم هجوم كاسح على القطاعات الاجتماعية و تم تقليص ميزانيات الاستثمار، مما أدى إلى تقلص مريع في فرص الشغل في القطاع العمومي، مع عجز القطاع الخاص عن التشغيل رغم ما أغدق عليه من امتيازات وإعانات. هكذا أصبح محكوما على أجيال بكاملها من المتخرجين من المعاهد و الجامعات بالبطالة طويلة الأمد.

انطلقت المبادرات التنظيمية والاحتجاجية الأولى لحاملي الشهادات في منتصف سنوات الثمانينيات، وذلك ضد المباريات الشكلية التي يجتازها آلاف المعطلين لانتقاء عشرات الفائزين بمنصب شغل، هذا علما أن الفائزين غالبا ما يفوزون قبل إجرائها بفعل الزبونية والمحسوبية وشراء المناصب بمبالغ مالية مهمة ومتفاوتة حسب منصب الشغل المعنين، ثم ظهرت لجن للمجازين بعدة مدن، ما فتأت أن تطورت بعد عدة لقاءات تنسيقية أفضت إلى ميلاد الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بتنظيم المؤتمر التأسيسي بالدار البيضاء في 26 أكتوبر 1991 تحت شعار: ” الشغل حق و ليس امتياز”

protestas marruecos 3

Check out our other content

Check out other tags:

Most Popular Articles