الأحد أبريل 21, 2024
الأحد, أبريل 21, 2024

الدولة الإسبانية.. ذكرى يولاندا التي لا تهتز

دول العالمالدولة الإسبانية.. ذكرى يولاندا التي لا تهتز

صادر عن كورينتي روجا (التيار الأحمر) – إسبانيا

في كل سنة منذ العام 1980، يوجعنا شهر فبراير بثقل حقيقة مؤلمة: اختطاف رفيقتنا يولاندا غونزاليس على يد عصابات الشرطة الفاشية، وتعرضها للتعذيب، ومن ثم قتلها بوحشية، بسبب دفاعها عن شعارات الثورة والاشتراكية. قاتلها نيابة عن حزب فورزا نويفا الفاشي، لم يسلب منا رفيقة فحسب، بال أيضا ابنة وصديقة.
في خضم حماسة التحول الديمقراطي في إسبانيا، عبر سياق سياسي شكلته نضالات العمال وإضراباتهم، كانت يولاندا مناضلة في حزب العمال الاشتراكي السابق، وناشطة بارزة في الحركة الطلابية، لدرجة أنه تم انتخابها لتمثيل مركز “فاليكاس” للتدريب المهني في اللجنة التنسيقية لطلبة المدارس الثانوية في مدريد.
عاما بعد عام، علينا أن نتذكر أن قاتلها الذي تم الاعتراف بجريمته، إميليو هيلين مورو، لا يزال طليقا، وقد عمل عدة مرات في الحرس المدني، إذ قدم التدريب والمشورة الفنية، والإدلاء بشهاداته عدة مرات باعتباره شاهد خبير. والحالة الأخيرة التي قدم فيها خدماته كشاهد خبير هي حالة لورا بوراس، الرئيسة السابقة للبرلمان الكاتالوني وزعيمة مجموعة “جنتس” السياسية، والتي تم اتهامها باختلاس الأموال العامة. وكانت لورا بوراس قد تعاقدت هيلين مورو لكتابة تقرير دفاعها.

يولاندا، بعد مرور 44 عاما على اغتيالك، لا تزال ذكراك حية فينا، فرفاقك يحتضنون ذكراك في كل النضالات التي يخوضونها. مهما أرادوا محو تاريخك، ومهما دمروا الساحات والجدران التي تخلد ذكراك، فإننا نبقيك حية في ذاكرتنا. إن الأجيال الجديدة من المناضلين الثوريين ترى نفسها في قوتك وإرادتك، عندما كان عمرك 19 عاما فقط.

نؤكد أنه ما دام حزبك حيا، فإن تراثك سيبقى خالدا، وستظل ذكراك راسخة فينا.

نعتقد أن العدل يقتضي منع قتلة يولاندا من المشاركة في أي محاكمة، وأن يشمل قانون الذاكرة الديمقراطية الضحايا الذين قضوا على أيدي من أبقوا الفرانكونية (نسبة للديكتاتور الإسباني فرانثيسكو فرانكو بوهاموند) مستمرة خلال ما يسمى بـ”الانتقال”. هذا المطلب هو جزء من النضال ضد إفلات الفرانكونية وأتباعها من العقاب، ودفاعا عن ذكرى رفيقتنا، التي نفتقدها كثيرا، يولاندا غونزاليس.


لن ننساك، ولن ينساك أصدقاؤك ورفاقك في “كورينتي روجا”. كما أننا لن ننسى قتَلتك.

Check out our other content

Check out other tags:

Most Popular Articles